Support
منتدى فتش منتدى السودان تهاوي سعر الدولار هل يتبعه تهاوي باسعار الاراضي
12

 الشيئ الذي يحدث الان عودة الدولار لسعره الحقيقي فقط  حسب السوق الحقيقي وليس المضاربات وجشع التجار فمبلغ 6 جنيه يمثل بداية القيمه الحقيقيه وبعد دخول ايرادات جديده من التجاره مع الجنوب ورسوم عبور النفط سينخفض الدولار بمقدار ما يتم ضخه في السوق من هذه العمله والمتوقع حسب راي كثير من الاقتصادين ان يتم ذلك في خلال 3 شهور كحد اقصي ان يصل السعر دون الخمسه جنيهات ...
الحبيب عمر كلامك مليان لكن في كل بقاع العالم المضاربات بين الشركات والموسسات فيما بينها وفي قوانيين تحكم لكن بلدنا المضاربه بين المواطن والحكومة والقانون مفضل علي طائفه محدده (( كل الاهداف تصب ان الوضع الاقتصادي مايكون مستقر)) استقرار الدولار يعني تحسن وضع المواطن الغلبان ويكون في طبقه وسطه وفي نظام السياسة اخطر شئ الطبقه الوسطه علي الحكومه لان فيها المثقفين والمحافظين والعندهم مبادي وبختفاء هذه الطبقه تضمن الحكومه استمرارها  واستمرار سياستها الفاشله لذلك واضح للعين عندنا طبقة فقيره لاتملك ارادتها وهي لاتهش ولا تنش مغلوب علي امرها وهي 90% والطبقة الغنية وهي كونتها الدولة من ناسها وهم 10% ((الفقير داير ياكل الفقر كافر ممكن يسرق ممكن يبع نفسه عشان قوت عياله ام الغني ده هدفه يكوش ))

اخي عوض هل في فكرك الدوله مش عارف بتعمل في شنو طالب صغير في الاقتصاد عارف ان الانتاج هو الحل (( مشروع الجزيره - الخطوط السودانية - السكة حديد - نزاع في مناطق الانتاج النيل الازرق وكردفان ودار فور الخ ... )) هل فكرك مش مقصوده حتي لو في مشاريع انتاج فهي لمستثمرين اجانب (مصانع الاسمنت - مصانع السكر - مشاريع زراعية - تصدير لحوم الخ ...))
الاخ الحوتي
اختلاف الرائ لا يفسد للود قضية
الاخ عوض قال كلام زي الفل ولخص كلامه في سطر واحد وهو انو لو دايرين الدولار ينخفض قال :-
((( ارتفاع نسبة المخزون من العملات الصعبة في محفظة بنك السودان بنسبة تفوق حاجة البنك لدعم الواردات ..)))
دا الكلام العلمي والسليم اللي بخلي الدولار ينخفض ، وعشان الكلام الفوق دا يتحقق لازم رسوم عبور بترول الجنوب + صادراتنا الحالية لا بد ان  تغطي اجمالي ما نستوردة من بضائع من الخارج ( بالدولار ) وتزيد عليه ،  وطول ما هي ما بتغطي معناها حا يكون في شح في الدولار ، وطول مافي شح في الدولار معناها سعرو حا يزيد
متذكر القرض القطري ؟ 2 مليار دولار ، نزل الدولار شويه وبعدها عاود الارتفاع بصورة اكبر من اول
عشان كده انتظروا الدولار في محطة 8 جنيه لأنو محطة سبعة دي فاتها قبل كده ،، هذا في الوقت الراهن
اما مستقبلا لا بد من رفع الانتاج المحلي وتغطية اغلب احتياجات البلد من السلع المصنعة ( محليا )  حتى لا تضطر للاستيراد من الخارج وبالتالي الضغط على الدولار وبالتالي يرتفع سعره
كذلك لا بد من زيادة الصادرات حتى تغطي تلك الصادرات قيمة ما نستورده من الخارج وتحقق فائض لينزل سعر الدولار
الاخ عبد الرحيم : موضوع الحكومة دي موضوع شائك شديد الا بعد دا نقلب المنتدى دا سياسي ، المشكلة الاقتصاد لا ينفصل على السياسة لذلك مضطرين نتكلم في السياسة
تحياتي
ماتنسوا يا خوانا سماسرة وتجار المؤتمر الوطني ليهم دور كبير في النزول دة  لكن ربكم موجود؛:؛:؛
بسبب تراجع الدولار تجار العملة يلجأون لشراء العقارات
خاصة في مناطق شرق ووسط وغرب الخرطوم
03-19-2013 05:30 PM
لجأ تجار العملة إلى شراء عقارات بعد تواصل أسعار الدولار في الانهيار أمام الجنيه، وفيما قلل عدد من تجار العقارات بالخرطوم الذين استطلعتهم (السوداني) من تأثر سوق العقارات بالانخفاض الراهن في أسعار الدولار خاصة في مناطق شرق ووسط وغرب الخرطوم وعزوا ذلك لسيطرة كبار التجارعلى سوق العقارات.
وتوقع تجار أن يتم تحول في تسعير العقارات من الدولار إلى الجنيه إذا واصل الأول انهياره في السوق الموازي. وقال التاجر سيد أحمد سليمان: "إن لم يستقر الدولار فلن تستقر أسعار العقارات"، مشيراً لتخوف بعض التجار من حدوث المزيد من الانخفاض في أسعار الدولار مما يتبعه انخفاض فى أسواق العقارات.

............................
http://www.alsudani.sd/news/index.php?option=com_content&view=article&id=13446:2013-03-19-13-21-47&catid=1:2011-10-09-02-46-28&Itemid=212

.................................................................................
................................................................................
لا محالة التاجر سيد احمد سليمان محق لن تستمر الاراضي باسعارها الحالية والدولار يواصل التردي المريع والاسباب كثيرة اهمامها خروج اكثر زبائنها من دائرة الشراء وهم المغتربين ..
من المتوقع ان لا تتاثر جميع المناطق بالانخفاض فمناطق شرق الخرطوم  (( اركويت - المنشية - الرياض-الطائف ....الخ )) 
وكذلك وسط الخرطوم ((الخرطوم 3 و2 السجانة المايقوما الصحافات النزهة ... الخ))
سيكون التاثير عليها محدود للغاية لذلك نري بالخبر الوارد اعلاه شراء التجار يتم فيها 
المصيبة في الاراضي الاستثماريه التي لا يوجد بها خدمات (( الوادي الاخدر - الصالحة - الخوجلاب - الاندلس - مناطق جنوب الخرطوم من مثلث العودة الى نمولي ))
اعتقد ان الذي يملك اكثر من ارض استثماريه لا يوجد بها خدمات ان عليه الاستخارة في بيع اراضيه ان حقق ربحية جيدة
وبالذات
بالذات
بالذات
اراضي الاندلس
عندما تقع وقعتها مطينة بستين طين 
هذا كله طبعاً
ان واصل الدولار ترديه هذا ولم يسترجل او يتعقل
 
انا لست خبير ولا اوصي احد ان يستمع لي ولكن باي حال من الاحوال باي حال 
لن تستمر اسعار الاراضي بوضعها الحالي والدولار ينخفض 
وينخفض
وينخفض
وينخفض
الا ان صدق حدث الاخ العزيز عمر جدة وعاود الدولار لسابقه 
وارتفع عاليا
 

السودان وجنوب السودان يدعمان المصفوفة بتوقيعات امنية في ساعات متاخرة من مساء امس الثلاثاء 19مارس 
ومزيد من الجدية نفسياً تربك الدولار ..
وربما تكسب الدولار مزيداً من الانتكاسات وهبوط كبير نحو قاع سحيق يسوقه في ذلك هلع تجارة العملة وحاجات تانيه حامياني مبنيه للمجهول ..
مودتي 
شكرا اخي عمر جدة على موافقة الرأي ولك التحية وأنا من المنتظرين معك على محطة (8) ..
اخي rahme  تحياتي الطيبة ،، مثلنا مثل اي دولة من دول العالم الثالث تواجه شبح الندرة والاحتكار والفساد المالي والاداري وعدم الاستقرار السياسي ،، وعدم وجود منظومة واستراتيجية حقيقية تنظم عمل السوق هو ما يؤدي إلى ما وصلنا إليه من انخفاض قيمة عملتنا وارتفاع الاسعار في اسواقنا وأنا اؤكد لا احد يشك في ان الاسعار في الاسواق لن تنخفض وستظل كما هي ،، فلو انت اشتريت سيارة بمائة وخمسين مليون  قبل انخفاض الدولار هل تستطيع ان تبيعها لي بسعر 130 مليون الآن بعد انخفاض الدولار ....... بالتأكيد لا ....... لانك اذا ذهبت إلى اقرب مطعم لشراء وجبة غداء ستجد أن سعر الوجبة كما هو دون تغيير . والاسباب عديدة منها على سبيل المثال الخوف من التخفيض والجشع والطمع والوتيرة المعروفة في اسواق العالم كلها هي انه لا انخفاض بل ارتفاع إلا في حالة الوفرة المصحوبة بالمنافسة الحرة ، ثم ان القرارات السياسية المتغيرة والمتذبذبة وعدم القدرة على تقدير تصرفات وقرارات الطرف الآخر (جنوب السودان) قد تكون سببا في الخوف من تخفيض الاسعار ، اذن لا  يلجأ الناس إلى تخفيض مبيعاتهم لا في حالة وفرة السلعة مصحوبة بالمنافسة الحرة بالاضافة إلى توفر العوامل الأخرى من امن ومصداقية وطمأنينة نفسية وما إلى ذلك ..  واوافقك الرأي في ان الدولة يجب الا تكون كل حراسة فقط إنما عليها ان تدير الأمور وتضبط التفلتات الغير طبيعية في الاسعار والاسواق وتوفر وتدفع بكل ما من شأنه ان يؤدي إلى استقرار الاسعار في الاسواق  ........ ولك شكري ........
الشكر لجميع المتداخلين لاثراء الموضوع بمداخلاتهم الجميلة 
اري ان من اختلف معي في هبوط الاراضي بهبوط الدولار اعتمد على ان الدولار من الاساس لن ينخفض وسيرتفع 
ولكن 
لنفرض جدلاً ان الدولار واصل الهبوط الى 5400 او الى ما دون 5000 كما كان بشهر يناير 2012  ..من  دون ان ندخل الى اي نظريات اقتصاديه لهذا الانخفاض .
هل سيخفض ذلك اسعار الاراضي ام لا ؟؟
هل يوجد ارتباط بين اسعار الدولار واسعار الاراضي ؟؟
الاسئلة للمتداخلين وبالذات للاخ / عمر جدة 
.............................
............................
...............................
بالنسبة لتكهنات اسعار الدولار لا يمكن ابدا ً التنجيم بها باقتصاد السودان ..
احد اصدقاء الطفولة مغترب معي ومتغلغل في مراكز اتخاذ القرار بالخرطوم واخوانه وزراء بالحكومة وبمناصب كبيرة بالحكومة
قابلته بالسفارة وهو يهم بشراء قطعة ارض قبل 3 اسابيع بالضبط وقيمتها كاش بالريال ما يقارب الخمسمائة الف ريال ..
سالته عن المبلغ من اين سياتي به 
قال بعت اراضي بالخرطوم وحولت المبلغ بما يعادل 1830 جنيه للريال
قلت له كيف تحول الجنيه بهذا المقابل الكبير للريال الواحد .. واذكر كان هنالك انخفاض طفيف بسبب القبض علي بعض تجار العملة 
قال يا سيدي انت لا تعلم شئي العملة لن تنخفض وسترتفع اكثر من كدا كل ما حصل من انخفاض طفيف بسبب القبض على تجار العملة دفعة اولى 
وخلال يومين سياتون بدفعة جديدة وسيحدث شح ويرتفع الى قرابة الالفين .. معتمد على نظريات اقتصادية وبتسريبات من الحكومة نفسها ..
مرت 10 ايام وصار الريال 1650ريال 
وخسر فرق تحويل 54.000 ريال فرق تحويل 10 ايام الي الان وغير معروف ما سيخسره خلال الايام القادمة لانه اعتمد على نظريات اقتصادية
الاخوة الكرام  جميعا
انا سعيد جدا بانضمام الكوكبة الجديده  ولاثرائهم  للمنتدي بالمواضيع الممتازه والمناقشات ذات القيمة العالية .
انا اتفق مع من يقول بان تدني سعر الدولار لا يعني هبوط سعر العقار . لان التجار لو تحولو من الدولار للعقار ولو مؤقتا فان الطلب للعقار سيزيد وبالتالي سيتمسك اصحاب العقار وهم اصلا تجار ببضاعتهم  بل سيطلبون مبالغ اكثر لان الطلب سيكون في ازدياد . وعلي كل حال فان المناطق المعروفه كوسط الخرطوم وشرقه وجنوبه وغربه سيظل السعر كما هو دون ان نقصان .
ولكم التحية
ههههههه اقتصاد التكهنات الذي لا يرتكز لاي حقائق وارقام بل فطس واخنق ههههه وممكن جدا" بكره يقوليك الدولار بخمسه جنيه او 8 جنيه !!!!!
مقتطفات من حديث الاخوة 
الاخ الحوتي قال ( من الخبر ) : لجأ تجار العملة إلى شراء عقارات بعد تواصل أسعار الدولار في الانهيار أمام الجنيه، وفيما قلل عدد من تجار العقارات بالخرطوم الذين استطلعتهم (السوداني) من تأثر سوق العقارات بالانخفاض الراهن في أسعار الدولار خاصة في مناطق شرق ووسط وغرب الخرطوم وعزوا ذلك لسيطرة كبار التجارعلى سوق العقارات.
طبعا الكلام دا بزيد الطلب على العقار وبالتالي سوف يواصل العقار ارتفاعه
الاخ عوض قال : فلو انت اشتريت سيارة بمائة وخمسين مليون قبل انخفاض الدولار هل تستطيع ان تبيعها لي بسعر 130 مليون الآن بعد انخفاض الدولار ....... بالتأكيد لا ....... لانك اذا ذهبت إلى اقرب مطعم لشراء وجبة غداء ستجد أن سعر الوجبة كما هو دون تغيير
نفس الشي ينطبق على العقار لو اشتريت قطعة ارض ب 100 مليون لن تبيعها ب 80 مليون وكمان كل ناس الاراضي كده بالتالي لو انخفضت اسعار العقارات بسبب انخفاض الدولار سوف يحجم كل المستثمرين  العقارييين عن البيع وبالتالي سوف يقل العرض وسوف تعاود  الاسعار للارتفاع مرة اخرى ، اما بالنسبة للسيارات ربما تنخفض وذلك بسبب انها مستوردة من الخارج ( بالدولار ) وعند انخفاض الدولار سوف يتنافس التجار للبيع وهذه المنافسة تنزل من اسعار السيارات ( هذا بافتراض نزول سعر الدولار )
الاخ الحوتي انت قلت لو افترضنا جدلا انو الدولار انخفض بغض النظر عن سبب انخفاضه فهل سوف تنخفض اسعار العقارات ؟ هذا هو سؤالك
للاجابة على السؤال لازم نعرف اولا من هم ممتلكي العقارات المتداولة في السوق ؟ لأنو في عقارات بمتلكوها مواطنين عاديين في السودان ( الواحد ساكن في بيت ملكو ) ديل ما خاشين معانا وما ببيعوا عقاراتهم
كمان عندك المغتربين ( اغلبهم ) مشتريين عقارات  لأجل السكن وديل ما ببيعوا برضو ، في جزء قليل من المغتربين مشتريين لأجل الربح  او مستثمرين وديل ممكن يبيعوا وديل طبعا بحسبوها بالدولار لذلك ممكن بيعهم ينزل من اسعار الاراضي ( بافتراض نزول الدولار ) ولكن لأن عددهم قليل فلن يؤثروا كثيرا وانما تأثيرهم سوف يكون محدود جدا ، دا اذا اقتنعوا انو الدولار خلاص ما حا يرتفع
نجي لأغلبية الناس اللي ممتلكين عقارات للبيع وهم شريحة التجار ، وشريحة التجار 3 انواع
النوع الاول : ما عندو شغلة بالدولار ، داير عقارو دا يربح بالجنيه ،  لو ما ربح ما ببيعو ودا بقلل العرض وبزيد من السعر
النوع التاني من التجار ديل بحسبوا بالدولار ولكنهم صبورين جدا لأنو لو ما اتاكد من ان هبوط الدولار هو هبوط فعلي ولن يرتفع في المدى القريب فانه لن يعتمد على الانخفاض اللحظي وبالتالي لن يعرض عقاره في الوقت الحالي للبيع حتى لا يندم بعد اسبوع او شهر ( في حال ارتفع الدولار ) ، ونوعية التجار اللي بتحسب بالدولار هم ناس متعلمين ( وبحسبوها صح ) وبعدها حا يعرفوا انو مافي مبررات اقتصادية مقنعة لانخفاض الدولار وبالتالي لن يبيعوا لعلمهم ان الدولار سوف يعاود الارتفاع
النوع التالت : ديل عاملين زي ( بعض اخواننا السماسرة ) لو جيتو لقطعة ارض عايز تشتريها بقوليك الاراضي غلت وووووووو الخ لحدي ما يقنعك تشتري بأعلى سعر ، ولو جيتو داير تبيع قطعة ارض بقوليك ن السوق تعبان ومافي كاش والدولار نزل ووو الخ لحدي ما يقنعك تبيع بأدنى سعر
اها النوع التالت من التجار زي بعض السماسرة اللي قلت ليك عليهم ديل ، بقوم بقيم عقارو بالدولار لمن الدولار يكون في حالة ارتفاع ، ومجرد ما الدولار ينزل ما بشتغل بيهو وبقيم عقارو بالجنيه والنوع دا صعب يعرض عقاره بسعر متدني
خلاصة القول ان اسعار العقارات لن تهبط ( مقابل الجنيه السوداني ) وسوف ترتفع ،، دا رائ الشخصي والله اعلم
الكلام دا كلو انا بنيتو ( بافتراض ) ان الدولار سوف يهبط ، لكن انا خايفو يهبط في محطة 8 قريـــبا 
يعني يا الحوتي في الحالتين العقارات ما حا تنزل ،، انت ما سمعت بالمقولة : السودان اى حاجة بتطلع فيهو تاني ما بتنزل الا امام المسجد فقط
تحياتي
الحبيب عمر جدة وأعضاء (عقار نت ) سابقاً
تحية طيبة،،

يأخي أنتو من زمان وين  الواحد مفتقدكم كثير.. عوداً حميداً .. ومتابعين.
تحياتي،،

حبيبنا عمر أرسلت ليك رسالة في الخاص.
نقاش قيم والله يا شباب واصلوا وافيدونا بأرائكم ومثل تلك الآراء مهمة للكثيرين خاصة المستثمرين والمغتربين الرأسمالية ،، الموضوع موضوع الساعة والحراك في السوق مستمر والنتائج ستظهر قريب قريب يعني خلونا نعطي الموضوع فترة شهر بالكتير وستكون النتائج بين يدينا وهي  على  اقل تقدير اما واصل الجنيه في الارتفاع وانخفضت الاسعار تبعا لذلك او لم تنخفض او كان الانخفاض نسبيا اقل او اكثر  واما ثبت الوضع واستقر في نقطعة معينة وبالتالي الاسعار كذلك بنسبة معينة وإما ان تكون حليمة رجعت لقديمها وعاود الدولار الارتفاع والقصة تكون فرقعة في فرقعة زي ما كان أو زي ما بقول المثل الكلب ينبح والجمال ماشي ..........
حبابك مليون اخي محمد الحاج وحمدا لله على السلامة وتم الرد على رسالتك
تحياتي
تحياتي للاخوان الاعزاء
الاخ عمر جدة والاخوة
على فكرة اين ذهب موقع عقارنت؟
كان فى بوست قيم جدا عن التشطيب ومواد البناء
الحبيب عمر جدة وأعضاء (عقار نت ) سابقاً
تحية طيبة،،

يأخي أنتو من زمان وين  الواحد مفتقدكم كثير.. عوداً حميداً .. ومتابعين.
تحياتي،،

حبيبنا عمر أرسلت ليك رسالة في الخاص.
اخي عمر انت عارف الدولار عامل زي الطماطم  احيانا سعرها 20 الف ومره يكون 2 الف ومره 10 الف في حين  ( البطاطس - الاسود -الكوسه الخ ...  ) اسعارها ترتفع وتنزل جنية واحد فقط
الان سوقنا  سوق السطله ده نفس الحكاية الدولار يحصل 10 الف او ينزل 5 الف كله واحد مابتتاثر كتير العقارات او مواد البناء حسب نظرتي
والدولار عندنا سلعه تباع وتشتري  حسب الطلب تزيد وتنقص , ونزل سلعه مابضروره يصاحبة نزول السلع الاخري ( النقيصه دايره مبررات مقنعه) والشي اليخلي الدولار ينزل هو  انتاج اوصادر يفوق الاستيراد
العقارات تنزل فقط اذا اصحاب العقارات وتجار الاراضي فلسوا , والفلس يكون اما كارسه طبيعية تحصل او بسبب القروض البنكية والشيكات وتجارنا شاطرين مابدخلو مع البنوك في متاهات وبعدين اخي عمر زي ماقلت في مداخله سابقه اسعار العقارات يعتبر سعرها طبيعي ( مثلا ارض بي 500مليون يعني تقريبا 70الف دولار يعني 270 الف ريال ) طيب كل الدول العربيه تقريبا اسعار الاراضي يمكن تكون اكتر من كده يعني المشكله في جنية السجم ارتفع نزل كل مايفيد يغرد في الهوي براه

وانت عارف نزول الدولار يعني تحسن وضعنا الاقتصادي هذا يعني دخول تجار جدد في السوق ويكثر الطلب وبالتالي تزيد قيمة العقارات
المهم هو أن تنخفض الأسعار في السودان وأعتقد أنه حتى إذا صار الدولار 4 جنيه التجار لن يخفضوا الأسعار ولذلك المهم هو أن يوجه الشعب السوداني نظره لأسعار السلع الأساسية ( البنزين / السكر / الغاز / الدقيق / السيارات / الأراضي / مواد البناء / الخضروات / اللحوم / الإيجارات /الدواء / العلاج )  هذا هو المهم بدل أن يكون سؤال الناس عن خفض الدولار لو ما طبقت الحكومة خفض قيمة الدولار على التجار لتعديل الأسعار لن يستفيد الشعب أبداً ولذلك خفض قيمة الدولار مع بقاء أسعار السلع سيستفيد منه التجار والحكومة فقط ولا فائدة للشعب المسكين .
الأخوة الأعزاء 
تحية طيبة أفادني احد الأخوة في السودان بان السيارات سعرها في نزول أما الأراضي فلا شئ يذكر حتي الآن إلا ان الجميع متخوف وهنالك هلع من نزول قيمة الأراضي 

منع تحويل الأراضي الزراعية إلى سكنية


الخرطوم في 16-3-2013(سونا)  
 
اعلن د.عبدالرحمن الخضر والي ولاية الخرطوم أن الولاية اصدرت قراراً منعت بموجبه تحويل الأراضي الزراعية إلى اراضي سكنية الا لضرورات المصلحة العامة الملحة وذلك باستثناء المزارع التي غمرتها مياه الصرف الصحي بمنطقة ود دفيعة .

جاء ذلك خلال مخاطبته اللقاءات الجماهيرية الستة بمحلية شرق النيل على شرف افتتاح (5) مدارس جديدة وعدد (2) مركز صحي من (7) مراكز صحية جاهزة ومقر جهاز حماية الأراضي وازالة المخالفات .

كما اكد الوالي ان شهادات الحيازة لا قيمة لها وحذر اللجان الشعبية من اصدار مثل هذه الشهادات باعتبارها مخالفة يحاسب عليها القانون .
وقال الوالي ان الحصانة مرفوعة من أي مسئول مهما كانت درجته في حالة ارتكابه لاي مخالفة، وقطع والي الخرطوم انه لن يتم السماح لاي شخص بالمتاجرة والتكسب من اراضي الحكومة وهي ملك عام .وخص الوالي بالذكر الاعتداء على اراضي الخطة الأسكانية بمدينة الفاتح .
واضاف الوالي ان جهاز المخالفات جاء لإعادة النظام والانضباط ومع ذلك لا نريد أن نقطع ارزاق الناس فالذي يستجيب للتنظيم على الجهاز ان يتعامل معه بمبدأ (لا ضرر ولا ضرار ) .
وجزم الوالي ان جهاز المخالفات سيرصد خلال الفترة القادمة مخالفات مشروع النظافة وسيتخذ كافة الاجراءات القانونية حيال مخالفات النظافة .
وطالب الوالي الإعلام بمساعدة الولاية لاعادة الانضباط خاصة وأن العاصمة اصبحت مترامية الاطراف ونتحتاج إلى جهد خارق يشارك فيه الجميع حتى يسود حكم القانون .

وتعهد الوالي لسكان منطقة ود دفيعة بتعجيل خطوات العمل الجاري لضخ مياه بحيرة الصرف الصحي حيث وصل العمل في الخط الناقل نسبة 50% إذ يبلغ طوله الكلي (23) كلم، معلنا أن المنطقة سيتم تحويلها إلى منطقة سكنية يتم توزيعها وفق الأسس واللوائح المعمول بها في مصلحة الأراضي على ان يتم تعويض اصحاب المزارع في مواقع بديلة ، كما اعلن الوالي عن تكوين لجنة برئاسة مدير مصلحة الأراضي لمعالجة التداخل بين اراضي سوبا شرق واراضي جامعة الزعيم الازهري وكذلك تنفيذ الخطة الأسكانية بسوبا كما اعلن الوالي التصديق بعدد من المدارس الجديدة والمراكز الصحية ومحطات المياه .

وزير التربية والتعليم د.المعتصم عبدالرحيم قال أن وزارته وضعت خطة لادخال كل الفئات العمرية للدراسة خاصة الفئات العمرية من (9-16) سنة والتي سيتم ادخالها لمدارس اليافعين اما من سن (17) عام فما فوق فسيتم استيعابهم في فصول محو الامية وسيبدأ تطبيق هذه الخطة اعتباراً من العام الدارسي القادم.

معتمد شرق النيل د.عمار حامد سليمان قال أن المراكز الصحية شملت منطقتي الصالحين وود دفيعة وعدد (5) مدارس موزعة بمناطق الفيحاء والقنيعاب والحجاج.

إعلان من التخطيط العمراني بخصوص تحسين الأراضي

لخرطوم في 3/19 (سونا)


اصدر الدكتور عبد الرحمن الخضر والي ولاية الخرطوم قرارا يقضي بتحديد ضوابط تحسين الاراضي الزراعية واستخراج شهادات الحيازة.

واوضحت الوزارة التخطيط والتنمية العمرانية في بيان صحفي تحصلت (سونا) علي نسخة منه ان القرار يجيء في اطار خطة الولاية الرامية لتنفيذ المخطط الهيكلي العمراني وتنظيم التصرف في الأراضي وتنبيه المواطنين لبعض التصرفات غير القانونية ويسري القرار اعتبارا من العاشر من مارس الجاري .

وشملت الضوابط إيقاف تحسين (تغيير الغرض ) الاراضي الزراعية الي سكنية او أي غرض آخر الإ ما كان متعلقا بمصلحة عامة تقدرها السلطة المختصة وبما يتوافق مع المخطط الهيكلي للولاية ولايتم النظر في أي طلبات مقدمة من المواطنين أو الجهات الاعتباريه في هذا الخصوص ، بجانب وقف استخراج شهادات الحيازة للأراضي بواسطة المحليات أو الوحدات الإدارية او اللجان الشعبية .

واكد القرار علي منع اعتماد أي مستندات بواسطة المحليات او الوحدات الادارية او اللجان الشعبية وعلي وزارة التخطيط والبني التحتية والوحدات التابعة لها في المحليات باعتبارها السلطة المختصة وضع هذا القرار موضع التنفيذ .
ويذكر ان قرار الوالي جاء عملا بأحكام المادة (47) (أ) من دستور ولاية الخرطوم الانتقالي لسنة 2006م ونص علي تسمية القرار رقم 28 لسنة 2013م الخاص بضوابط تحسين الأراضي والزراعية واستخراج شهادة الحيازة .



الاخ عمر جده والحوتى وبقية العقد الفريد حمدالله على السلامه وبركه بالشوفه 
بخصوص اسعار العقار شايف معظم تجار العمله حولو قروشم سودانى وبدو يشترو فى العقارات عشان كدا متوقع يكون فى استقرار فى العقار دا لو ماحصلت زياده والله اعلم
تهاوى سعر الدولار وارتفع سعر العقار واللبيب عقله أحتار ودى فزورة ما يحلها الا الثعلب المكار وحتى اسألوا أخوانا التجّار 
اشكركم على الرد وحسن وصدق نواياكم  اسف على الرد متاخر حبيت اطمنكم اليوم من مصدر موثوق الدولار بدء يرجع اليوم الدولار ب 6750
شكرا لكل المتداخلين .. اسعار الريال ثابته عند 1650جنيه للمصاريف من يوم الاربعاء الى اليوم لا نزول ولا طلوع                                                                          اسعار الاراضي ثابته لا نزول ولا طلوع ولكن الظاهر ان المعروض يزداد بموقع بيزات نت ..
تجار العقارات: السوق يسيطر عليه الكبار
تقرير: الطيب علي
نفى عدد من تجار العقارات بالخرطوم لـ(السوداني) عدم تأثر أسعارها بالانخفاض الراهن فى أسعار الدولار واصفين انخفاضه بغير الحقيقي وقال التجار إن سوق العقارات أصبح يسيطر عليه كبار التجار ويعاني من حالة أشبه بالركود موضحين ارتفاع أسعارها خاصة فى مناطق شرق ووسط الخرطوم والتى يباع المتر الواحد فيها بواقع ألف دولار منبهين الى أن انخفاض أسعار العقارات يحتاج لفترة من استقرار أسعار الدولار.
وقال صاحب العقارات نجيب حسن إن أسعار العقارات لم تتأثر بالانخفاض الراهن فى أسعار الدولار منبها الى أن سعر المتر بالخرطوم الكبرى 1000 دولار.
واتفق صاحب وكالة عقارات حميدان بالإسكان الشعبي شارع كبري الحلفايا علي التاج حميدان مع سابقه فى عدم تأثر أسعار العقارات بتراجع أسعار الدولار بسبب احتكار التجار لها واصفا حركة البيع والشراء (بالصامتة)، موضحا أن سعر أقل قطعة درجة ثالثة فى مساحة 300 متر 40ألف جنيها والمتوسطة 60 ألف جنيها فيما يتراوح سعر أعلى قطعة من 90 ألف جنيه فما فوق بحسب الميزات فيما يتراوح سعر المنزل درجة أولى أكثر من مليون جنيه خاصة فى منطقة الواحة مربعات(3، 4، 5)، مبينا ارتفاع أسعار العقارات بمناطق الإسكان الشعبي نسبة لزيادة الطلب عليها بغرض التوسعة باعتبار أن كثيرا من المنازل فى مناطق الثورات وغيرها أصبحت تضيق بأصحابها مما يدفعهم للتوسع بمناطق الإسكان الشعبي والذى تتراوح أسعار عقاراته بمختلف المربعات (71،72،73،76) من 140 ألف جنيه فما فوق بحسب مميزات الموقع فيما تتراوح أسعار الإيجارات بنفس المربعات من (150-250) جنيها للمنزل الواحدhttp://www.alsudani.sd/news/index.php?option=com_content&view=article&id=13722:2013-04-01-12-29-12&catid=1:2011-10-09-02-46-28&Itemid=212
12


عفواً.. لا يمكنك المشاركة، يمكنك التسجيل في حال رغبتك بذلك.


جديد المنتدى

كلمات البحث

تابعنا

تابع اجدد الإعلانات